من بداية انطلاقه وبيلتزم مهرجان الجونة السينمائي، بدعم صُناع الأفلام في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وده من خلال "منصة الجونة السينمائية"، ذراع الصناعة الخاصة بالمهرجان. اللي بتوفر الدعم الإبداعي والمالي لتمويل مشاريع الصُناع وأفلامهم.

فحصت المنصة من خلال لجنة مكونة من خبراء عرب ودوليين، الطلبات المقدمة. واختارت 18 مشروع (12 في مرحلة التطوير و6 في مرحلة ما بعد الإنتاج). الاختيار تم بناءً على المضمون والرؤية الفنية وإمكانية تنفيذ المشروع ماليًا. والمشاريع المختارة هي:

المشاريع الروائية في مرحلة التطوير بتضم: "وداعًا جوليا" لمحمد كُردفاني (البحرين، السودان) - "هج إلى ديزني" لمها الساعاتي (المملكة العربية السعودية) - "هاملت من عزبة الصفيح" لأحمد فوزي صالح (مصر) - "هنا ولا تراني" لفيروز سرحال (لبنان، إسبانيا) - "طمس" لكريم موسوي (الجزائر) - "رُقية" لينيس كوسيم (الجزائر، فرنسا) - "البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو" لخالد منصور (مصر) - "عرفة" لآلاء القيسي (الأردن) - "الرجل الأخير" لمحمد صلاح (مصر، البرازيل).

الأفلام الروائية في مرحلة ما بعد الإنتاج بتضم: "قربان" لنجيب بلحاج (تونس) - "جنى" لإيلي داغر (لبنان، فرنسا) - "الحياة تناسبني جيدًا" للهادي أولاد مهند (المغرب) - "تيارات" لمهدي حميلي (تونس) - "بركة العروس" لباسم بريش (لبنان).

المشاريع الوثائقية في مرحلة التطوير بتضم: "الرجال لا يبكون" لمحمد مصطفى (مصر، ألمانيا) - "وداعًا طبريا" للينا سويلم (فلسطين، فرنسا) - "كذب أبيض" لأسماء المدير (المغرب). بالإضافة للفيلم الوثائقي في مرحلة ما بعد الإنتاج "خذوني إلى السينما" للباقر جعفر (العراق، مصر).

هتقام الدورة الرابعة لمهرجان الجونة السينمائي، في الفترة من 23 لـ 31 أكتوبر 2020. أما فعاليات منصة الجونة السينمائية، هتكون في الفترة من 25 لـ 30 أكتوبر 2020.