بيستعد مهرجان كان السينمائي لانطلاق فعاليات دورته الـ 77، المقرر إقامتها في الفترة من 14 لـ 25 مايو الجاري، وهو حدث فني ضخم بينتظره صناع السينما في العالم كله، والسنة دي بترتفع طموحات السينمائيين العرب للفوز بجوائز المهرجان، بمشاركة 6 أعمال عربية منهم فيلمين من مصر، هنقولكم تفاصيل أكتر عنهم في السطور الجاية.

"شرق 12"

أحداثه بتدور في إطار من الفانتازيا الساخرة أو الكوميديا السوداء، حول عالم مغلق خارج الزمن، بيتمرد فيه شاب موسيقي على سيطرة وتحكمات رئيسه، مستعينَا بموهبته وصديقته، علشان يحصلوا على الحرية.

بيلعب بطولة الفيلم منحة البطراوي، أحمد كمال، وظهور سينمائي أول للموهبتين الصاعدتين عمر رزيق وفايزة شامة، بمشاركة أسامة أبو العطا، باسم وديع، تصوير عبد السلام موسى، وموسيقى أحمد الصاوي، كتابة وإخراج هالة القوصي. الفيلم ناطق بالعامية المصرية وتم تصويره خلال 22 يوم ما بين القاهرة والقصير (البحر الاحمر) سنة 2022.

"رفعت عيني للسما"

مجموعة بنات بيأسسوا فرقة مسرحية، لعرض مسرحياتهن المستوحاة من الفلكلور الشعبي الصعيدي في شوارع قريتهن الصغيرة، قصص المسرحيات بتناقش هموم وقضايا فتيات بلدهم، زي: الزواج المبكر والعنف الأسري وعدم تعليم الفتيات.

بطولة فريق مسرح بانوراما برشا، ماجدة مسعود، هايدي سامح، مونيكا يوسف، مارينا سمير، مريم نصار، ليديا هارون، يوستينا سمير مؤسسة الفريق، ومن اخراج ندي رياض وأيمن الأمير.

الفيلم هيشارك في المسابقة الرسمية لأسبوع النقاد بمهرجان كان كأول فيلم تسجيلي مصري يشارك في المسابقة من بداية تأسيسها.